Monday, May 14, 2012

لمن يحلم بشراء سيارة (الجزء الرابع) أصول فن القيادة


أصول فن القيادة
·     يتم الوصول لأصول فن القيادة من خلال الإرشادات الآتية  :-

                                    الفصل الأول   :  إرشادات قبل التحرك بالسيارة .

                                  الفصل الثاني   :  إرشادات عن البدء في التحرك بالسيارة .

                   الفصل الثالث   : إرشادات أثناء قيادة السيارة .

الفصل الرابع  :  إرشادات لظروف غير عادية .






الفصل الأول

إرشادات قبل التحرك بالسيارة


                    أخي قائد السيارة قبل الانطلاق بسياراتك يجب أن تنتبه لأوامر التالية :


1-    أن تكون للمركبة رخصة تسير سارية المفعول .

2-    استعمال النظارة الطبية في  حالة إثباتها برخصة القيادة الخاصة بالسائق .


3-    إن تكون حالة السيارة وجميع معداتها من موتور وأنوار وإرشادات وجهاز القيادة وفرامل وكاوتش وغير ذلك صالح فنيا حتى  لا يتعرض السائق أو غيرة من مستعملي الطريق لأخطار .

4-    أن تكون للمركبة مرآه عاكسة  لصالون السيارة وعلى جانبي السيارة .


5-    التأكد من سلامة بوق السيارة ومساحات المطر وأن تكون صالحة للعمل .

6-    يجب أن يكون عداد السرعة صالح للعمل حتى لا تتعرض لمخالفات السرعة على الطريق السريع .


7-    لا تسير بسيارتك في حالة عدم صلاحية موتور السيارة وانبعاث دخان كثيف وما يحدثه من تلوث للبيئة وإزعاج للمارة .

8-    يجب توزيع الحمولة بالمركبات توزيعا متساويا في السيارات النقل وأن ينبعث السائق البضائع أو الحمولة جيدا ويغطى الحمولة بأغطية واقيه تمنع أي تساقط أثناء السير .


9-    مراعاة ألا تزيد حمولة السيارة عن الحمولة المدونة بالرخصة أو ارتفاعها أو طولها عن الحدود المسموح بها بموجب قانون المرور .

10-                 يجب الحصول علي تصريح بتحميل أطوال في حالة بروز الحمولة خارج هيكل السيارة مع وضع العلامات التحذيرية اللازمة على البروز .







الفصل الثاني

إرشادات عند البدء في التحرك بالسيارة

1-    قبل أن تدير محرك سيارتك تأكد من وجود مياه بالردياتير والكشف عن الزيت وسلامة الكاوتش والفرامل والأنوار والبوق والبطارية .

2-    إدارة محرك السيارة لمدة خمسة دقائق على الأقل قبل التحرك (تسخين السيارة ) وتأكد من انطفاء لمبة الزيت لضمان سريان الزيت بالمحرك وانطفاء لمبة الشحن لضمان شحن البطارية عن طريق الدينمو .

3-    في حالة وجود السيارة بالجراج تمهل عند الخروج وتأكد من خلو الطريق من المارة.

4- يجب أن يكون مقعد القائد مريح واستعداله حتى يتمكن قائد السيارة من التحكم بأمان بعجلة القيادة وأن يكون في وضع مرتفع وإذا لزم الأمر وضع وسادة إضافية علي المقعد فذلك يسمح للقائد بأن يأخذ الوضع المثالي للقيادة ويعطيك رؤية واضحة بالطريق.

5- ضبط المراّه العاكسة لصالون السيارة لكي تسمح لك بالرؤية من الخلف بدون مجهود وبوضوح تام ولكي لا تترك أثر الأصابع على المراه والتي يتسبب في عدم وضوح الصورة فيتم ضبط المراه بمسكها بالإبهام والسبابة 



الفصل الثالث

إرشادات أثناء قيادة السيارة

1-    لا تقود سيارتك وأنت مشغول الفكر ودع همومك وركز تفكيرك في القيادة والطريق .

2- لا تقود سيارتك وأنت في حالة سكر وأنت متناول أي خمور أو أي عقاقير مخدرة

3- لا تقود سيارتك وأنت مرهق أو مريض .

4- يجب استعمال الأنوار الأمامية ليلا بدلا من آلة التنبيه .

5- لا تستعمل آلة التنبيه بدون داعي ويراعي عدم استعمالها بجوار المستشفيات وفي الساعات
المتأخرة من الليل .

6- لا يجوز تخطى السيارة التي أمامك إلا بعد التأكد من خلو الطريق ويمكنك القيام بذلك ولا يجوز لك تخطي السيارة التي أمامك على الكباري والمحنيات .

7- لا تستعمل الفرامل في حالة وجود زيت علي الطريق وقم بتخفيض السرعة عن طريق عصا الفتيس وذلك من السرعة الأعلى إلي السرعة الأقل .

8- يجب أن تلتزم بالسرعة القانونية والمحددة على الطريق وخاصة في المنحنيات وأعلي الكباري ويجب أن تكون السرعة بطيئة.

9- لا تستعمل الإضاءة المبهرة ليلا بصفة مستمرة مما يعوق رؤية قائدي السيارة المواجهة وينتج عن ذلك الحوادث ويجب استعمال الإضاءة المبهرة (النور العالي بصورة متقطعة ) .

10- في حالة الوقوف لأي سبب من الأسباب يجب إعطاء إشارة يمين والالتزام بالجانب الأيمن تماما وإذا لزم الأمر لنزول قائد السيارة منها يجب الالتزام بالجانب الأيمن والحذر الشديد والتأكد من خلو الطريق تماما من السيارات

11- التوقف دائما بسيارتك قبل إشارة المرور الضوئية بمساحة تمكنك من رؤية تغير الإشارة

12- يجب أن يكون بينك وبين السيارة التي أمامك مسافة تمكنك من التوقف في حالة توقف الأول توقف مفاجئ لتفادي الاصطدام بها





13-     يجب أن تكون حريصا كل الحرص عندما تسير بجوار أتوبيس من الركاب التي تهبط من مركبات نقل الركاب وهم يعبرون الطريق ربما يعبرون من أمام السيارة وليس من خلفها

14-     تحكم في عملية القيادة بكلتا يديك الاثنتان معا علي الشكل عقارب وكأنها تشير إلي الساعة 10و10

15-           في حالة تعطل السيارة ليلا بالطريق يجب علي السائق أن يدفع سيارته إلي أقصي يمين الطريق مع  وضع لوحة عاكسة مثلثة حمراء متنقلة يضعها السائق على بعد 50

·  التخطي بسرعة مع العناية بالقيادة :
1-     يجب أن يتأكد قائد السيارة من أن عملية التخطي ستتم بأمان كامل ويكون التخطي من جهة اليسار بالنسبة للسيارة الأمامية .
2-     حدد قانون المرور سرعة كل سيارة علي حدة حسب نوعها وحجمها ونوعية عملها لأن السرعة لها خطورتها ويجب علي قائد السيارة أن يسير بالسرعة المحددة للسيارة التي يقودها ولا يتعدها وقد وضعت لوحات إرشادية علي الطريق موضحا بها أنواع المركبات والحد الاقصي للسرعة .
3-      
·        السرعة ومسافة الوقوف أثناء الخطر :
مسافة الوقوف هي المسافة التي تقطعها السيارة من لحظة ظهور الخطر حتى وقوف السيارة تماما وتتكون هذه المسافة من جزئيين وهما :

- الجزء الأول :
مسافة رد الفعل للتفكير : هي المسافة التي تقطعها السيارة منذ لحظة ظهور الخطر حتى بداية ضغط السائق علي الفرامل وتتراوح فترة رد الفعل بين ثانية وثانيتين وتختلف من شخص إلي أخر حسب يقظة كل شخص وحالة الطريق .

- الجزء الثاني :
مسافة الفرامل : وهي المسافة التي تقطعها السيارة منذ بداية الضغط علي الفرامل وحتى وقوف السيارة تماما وتتوقف علي سرعة السيارة وحالة الطريق وحالة الإطارات وحالة الفرامل .

·        علامات الأمان بالسيارة :-
                                    عزيزي قائد السيارة في أثناء سيرك بالسيارة يجب مراعاة الملاحظات الآتية :
1-     أمبير الزيت : عندما يتوقف لسبب احتراق محرك السيارة .
2-     أمبيرا لحرارة : إذا ارتفعت الحرارة مع الاستمرار بالسير يؤدي ذلك إلي ضرب جوان وش السلندر .
3-     أمبير الوقود : يؤدي فقد الوقود بالسيارة إلي تعطيل السيارة ومن الجائز أن يسحب الرداخ بعض الأتربة والأوساخ من تنك الوقود إلي الكربراتير .
4-     أمبير الدينامو : يجب مراعاة أمبير الدينامو فإذا توقف الدينامو وهو الذي يولد الكهرباء لموتور فإن السيارة أثناء سيرها تقطع في السحب وفي  المساء يضعف النور ولا تستطيع البطارية منفردة أن تعطيك كمية الكهرباء التي تريدها .

·        لكي تحرك السيارة لأمام :
1-     تأكد أن عصا الفتيس في وضع المور .
2-     ضع المفتاح بالكونتاكت وأدر دائرة الإشعال .
3-     يجب سحب شفاط الهواء لتسخين الموتور .
4-     أدر مفتاح الكونتاكت لإدارة المارش وأتركه بمجرد دوران موتور السيارة ادفع الشفاط مرة أخرى لوضعه الأصلي بعد التسخين قيل القيام بالسيارة .
5-     نزول فرملة اليد  .
6-     الضغط علي الدبرياج بقوة بالقدم اليسري 

7-     حرك عصا الفتيس علي السرعة الأولي باليد اليمني .
8-     ارفع قدمك اليسري ببطء واضغط علي بدال البنزين ببطء حتى تتحرك السيارة تدريجيا وتأخذ السيارة سرعتها الأولي ثم تقوم بالضغط علي الدبرياج مرة أخري ورفع القدم اليمني وتقوم بتحريك عصا الفتيس إلي السرعة الثانية مع رفع القدم اليسري من علي الدبرياج والضغط علي بدال البنزين بنسبة تتناسب مع سرعة السيارة وتتكرر هذه العملية في السرعات الأعلى حتى تأخذ السيارة سرعتها

·        لكي تحرك السيارة للخلف :
إذا أردت عزيزي قائد السيارة الرجوع بسيارتك إلي الخلف فلا يجوز إجراء ذلك إلا عند الضرورة القصوى ويشترط عدم إعاقة حركة المرور وبعد إعطاء الإشارة المناسبة والتأكد من خلو الطريق وعدم تعريض مستعملي الطريق للخطر

·        كيفية الرجوع للخلف :
1-     التحكم في عجلة القيادة باليد اليسري .
2-     وضع اليد اليمني علي ظهر المقعد المجاور للسائق .
3-     التواء الجزع بسيطا للجهة اليمني مع النظر من المرأة الخلفية للسيارة .
4-     إعطاء الإشارة الضوئية الدالة علي عملية الرجوع للخلف .
5-     التحرك بالسيارة بلطف مع استعمال عجلة القيادة بلطف وقت الرجوع للخلف .
6-     عند إتمام الرجوع للخلف يجب إيقاف السيارة

·        كيف تدير السيارة لجهة اليمين أو اليسار :
إذا أردت عزيزي قائد السيارة أن تدير سيارتك إلي جهة اليمين أو اليسار فإنه يجب عليك إتباع الأتي :
1-     أنظر إلي المرأة المثبتة بصالون سيارتك لمعرفة حالة الطريق من الخلف .
2-     عندما نجد حالة الطريق تسمح بذلك بعد التأكد  من المرأة الموضوعة أمامك بادر بتهدئة السرعة .
3-     لا مانع من استعمال آلة التنبيه عند الضرورة للتنبيه إلي ما سوف تقدم علية .
4-     أدر عجلة القيادة برفق إلي الجهة المراد الدخول منها ولا تنسي أن تعطي الإشارة الدالة علي جهة الانحراف .
5-     عليك بعد الدوران أن تلتزم اليمين .

·        التقابل مع السيارة :
عندما تتقابل مع سيارة أخري قادمة في الاتجاه المضاد اقترب قدر الإمكان من الحافة اليمني في اتجاه المرور الذي تسلكه بحيث تترك مسافة جانبية كافية علي يسارك وإذا لم يتيسر لك ترك هذه المسافة بسبب وجود عقبة أو مستعملين آخرين للطريق وجب عليك عزيزي قائد السيارة تهدئة سرعتك بل والتوقف تماما إذا لزم الأمر  .




الفصل الرابع

إرشادات لظروف غير عادية


                                        1- المنحدرات                     2- المنحنيات
                                        3- الليل                             4- الضباب والشبورة

أولا : المنحدرات :
صعود المنحدر :
·   عند الصعود للمرتفعات تصادفنا أمور كثيرة منها تقليل قدرة السيارة كلما زاد الارتفاع للمنحدر وعلي سبيل المثال : سيارة قدرتها 100 حصان علي أرض مستوية تصبح 82 حصان عند ارتفاع 500 قدم , 60 حصان عند 600 قدم  .
·   وما يهمنا عزيزي قائد السيارة هو سلامتك والسيارة علي المنحدر حتى لا تتوقف السيارة علي المنحدر .
·   وإليك الإرشادات الآتية قبل الصعود للمنحدر
1-     اكتساب قوة اندفاع عاليه سابقه للمنحدر .
2-     انقل إلي السرعات المنخفضة كلما فقدت جزءا ملموسا من قوة الاندفاع وقلت قدرة سيارتك .
3-     راقب الطريق جيدا واستخدام آلة التنبيه أو قلاب النور ليلا لتفادي التصادم المفاجئ .
4-     إلزام اليمين تماما .
5-     لا تحاول أن تتخطي أي سيارة أمامك في المرتفع .
6-     اجعل مسافة أمان كافة بينك وبين أي سيارة أمامك .
         
                                                         كيف تواجه وقوف السيارة المفاجئ علي المنحدر ؟؟؟
عندما تقف السيارة فجأة أثناء الصعود فإنها سوف تعود إلي الخلف تلقائيا تبعا للجاذبية الأرضية فإذا تركت حرية الحركة إلي الخلف فإن السيارة قطعا ستتعرض إلي الانقلاب أو السقوط علي المنحدر مما يكون له  عواقب وخيمة علي السيارة ومن بداخلها وعليك عزيزي قائد السيارة الإسراع في استعمال فرملة القدم أولا ثم فرملة اليد والتعشيق لمجموعة الفتيس في حالة السيارة وكذلك توجيه العجل الأمامي إلي أقصي اليسار وبذلك تكون السيارة في وضع لا يمكنها من الرجوع للخلف .

نزول المنحدر :
عند هبوط السيارة علي المنحدر يجب السيطرة عليها بواسطة التعشيق إلي السرعات الأقل ... ومن الخطأ أن تترك السيارة تهبط بجعل عصا الفتيس في وضع الحياد أو الضغط علي رافعة الدبرياج بغرض الاقتصاد في الوقود ومن الخطأ أيضا استعمال فرملة القدم لمسافة طويلة لأنها تسبب ارتفاعا كبيرا في درجة حرارة تيل الفرامل وتأكله .

ثانيا : المنحنيات :
·        القيادة في المنحنيات :
المنحنيات تعتبر مشكلة من مشاكل كل الطرق التي تواجهنا والتي يستلزم من قائد السيارة حذرا شديدا وتهدئة فى السرعة بما يتناسب مع درجة انحراف المنحني وكلما كان المنحني حادا كانت السرعة أقل ومعروف أن السيارة أثناء سيرها في الطريق مستقيم تكون محتفظة بقوة الاندفاع التي تواصل بها سيرها في الاتجاه الأصلي وعندما تضطر إلي الدخول في منحني فإننا نحاول تغيير هذا الاتجاه إلي ناحية أخري في هذه الحالة نحن لا نستطيع تغيير قوة الاندفاع  الحقيقية والطبيعية الكامنة تحت تأثير القوة الدافعة تزداد قوة كلما ازدادت السرعة .

·        كيف نتصرف عند اجتياز المنحني :
1-     انظر في المرأة العاكسة لمعرفة مدي ما يسمح به  الطريق خلفك لإجراء الانحراف .
2-     قبل الدخول في المنحني يجب إقلال السرعة تدريجيا .
3-     يجب أن تكون السيارة دائما في الجانب الأيمن من الطريق .
4-     دخول المنحني يكون إما بالسرعة الناشئة عن المحرك أو بسرعة تزيد عن ذلك قليلا.
5-     احذر الاستعانة بالفرامل لتخفيف السرعة للدخول في المنحني .


ثالثا : القيادة الليلية :-
1-     لا تستعمل المصابيح الكاشفة (المبهرة ) نهائيا داخل المدينة لأنها تسبب عدم الرؤية للسيارات القادمة لاتجاه المضاد وقد ينتج عنها في القيادة الليلية حوادث جسيمة فضلا عن أن الأنوار المبهرة مخالفة للقانون .
2-     لا تنسي إضاءة المصابيح الأمامية والخلفية من الغروب حتى الشروق وذلك أثناء سير السيارة علي الطريق .
3-     يجب أن تكون  بالسيارة جهاز يحدد اتجاه السيارة ضوئيا .
4-     يجب تشغيل إشارة  جانبية تعطي ضوءا أصفر متقطعا سواء لجهة اليمين أو جهة اليسار أو استعمال إشارة اليد إذا لم تكن مجهزة .
5-     ضرورة إضاءة اللوحات المعدنية الخلفية بالنور الأبيض من الغروب حتى  الشروق عند سير السيارة بالطرق العمومية .
6-     استعمال الأنوار الكبيرة بصورة متقطعة عند مقابلة السيارة ليلا في الطريق خارج المدن بمسافة لا تقل عن 300 متر .
7-     يجب عدم استعمال النور الكبير قطعيا عندما تكون المسافة بين السيارتين المتقابلتين في حدود 50 متر

رابعا : القيادة أثناء الضباب والشبورة :

عندما تضطر عزيزي قائد السيارة إلي قيادة سيارتك وقت الضباب واتبع الإرشادات الآتية :
1-التزم الجانب الأيمن من الطريق أثناء السير بصفة مستمرة .
2- استعمل اله التنبيه بالضغط الخفيف وبصفة متقطعة بين الحين والأخر .
3- إضاءة المصابيح الأمامية الكبيرة لحين وضوح الرؤية .
4- استمرار المصابيح الصغيرة والنور الأحمر الخلفي مضاءة بصفة مستمرة .
5- استعمل مساحة المطر لإزالة الشبورة من الزجاج الأمامي .
6- يجب ألا تتجاوز سرعة السيارة 15 كيلو متر / الساعة .
7- قلل بقدر الإمكان من استعمال الفرامل لأن الأرض تكون غالبا مبتلة بالمياه واستعمال الفرامل في هذه الحالة يساعد علي انزلاق السيارة .


No comments:

Post a Comment